#تحليل | الاتحاد x النصر 1-0 | نهائي كأس ولي العهد 16/17

بسم الله الرحمن الرحيم …

 

 

نبدأ !

 

الاتي

 

سييرا الجريء ! .. يبدأ ب4-2-3-1 بنفس المحاور , و بإضافة عمار النجار كبديل لفهد المولد في أول مباراة يلعبها كأساسي و في نهائي !

و هو تكرار لما فعله مع السميري في مباراة الصدارة أمام الهلال ذهابا ً !

 

النصر

 

و ايضا كارتيرون هو الاخر , بمفاجأة أخرى يشرك حسين عبد الغني الغائب لفترة طويلة جدا ! , و يلعب بنفس الشكل الذي لعب به الهلال أمام الاتحاد يوم الجمعة الماضي ..بشجرة أعياد الميلاد 4-3-2-1 ..

 

 

 

ما الاضافة الجديدة التي سيقدمها سييرا عندما يكرر نفس الشكل ؟

لماذا المخاطرة بعمار النجار في هذا السن الصغير تحت الضغط الكبير ؟

ماذا عن ثنائية الانصاري و جمال التي لطالما شكونا ثقلها ؟

 

نجاوب عليها الان ..

 

 

التنظيم , التحريك , الترقب .. استخدمها سييرا لخلق أبعاد جديدة ل4-2-3-1

 

ذكرت بين الشوطين بالأمس , أن سييرا إعتمد على لاعبين اساسيين في تحول الفرق من الحالة الهجومية الى الدفاعية و العكس هما عمار النجار و عدنان فلاته ..

 

في الحالة الهجومية ..

C6k7GYMWcAAk69n

 

كما نشاهد بالصورة .. التحركات تكون بصعود عدنان فلاته الى منتصف الملعب موازيا لعمار في الجانب الايمن , عسيري و ياسين يغطيان المساحة بتباعد بينهم , العكايشي و كهربا رأسي حربة بعرض الملعب , أي أنهم يلعبان بأدوار متشابهه وليس رأس حربة و مهاجم ثاني , الانصاري يتقدم بالكرة لمناطق أعلى و يترك جمال كأخر لاعب وسط .. أما المزيعل فيكون قليل التقدم كونه الظهير الاقوى دفاعيا و الاقل هجوميا

 

هجوميا

فيصبح شكل الفريق كما في الصورة , 3-2-3-2 .. اللعب بشكل واسع و في نفس الوقت عميق , كهربا و العكايشي مستعدان لإستلام أي كرة طويلة على الاطراف أو العمق في حال اغلق النصر الوسط ..

 

و هذه احدى الهجمات المبنية على التنظيم الهجومي .. , نلاحظ أن عدنان هو من تراجع و المزيعل هو من تقدم لأن البناء من اليمين كذلك نجد تبادل مراكز بين النجار و المزيعل حذراً من أي خطأ ..

 

بينما في التنظيم الدفاعي ..

C6k7-dMXAAA4i5L

 

و يضا نجد ان التحرك الرئيسي هو لعمار النجار و عدنان فلاته .. عدنان يعود كظهير دفاعي و يتحول عمار من جناح أيمن الى محور ايمن بالنزول لمستوى جمال و الانصاري , بدعم من فيلانويفا الذي يقود المرتدات .. nike air max chaussures التحول , هي من عالجة المشكلة التي لطالما تكلمت عنها وهي ثقل الثنائي جمال و الانصاري ! مما يجعل الفريق يلعب ب4-3-1-2

دفاعيا

 

نلاحظ كيف هي المسافة متقاربة جدا .. St. Johns Jerseys بين رباعي الدفاع , كما أن الخط متقدم كثيرا عن منطقة الجزاء وهذا ما يعرف بالفريق القصير (المسافات قصيرة بين أخر مدافع و أبعد مهاجم ) الفريق يتكتل في حدود 40 متر ..

نفس

حتى في ضربات المرمى , يحافظ الفريق على التنظيم الدفاعي !

 

لكن , مع أي تحول , دائما هناك حالات يكسر فيها الجليد ليصبح ماء ! , فكيف يعالج ذلك ؟

 

 

يستغل النصر في بعض الفرص بطء الاتحاد في استعادة التنظيم و نقل حالته من الهجوم للدفاع عن طريق البناء السريع كما يفعل حسين عبد الغني هنا , و لكن مثل هذه الامور لا تمر على مدرب يعتمد في كل مبارياته على التحولات !!

 

مزيعل2

 

كما قلت سابقا , سييرا جعل المزيعل أكثر حذرا , عدنان لم يرجع لمركزه بعد بسبب تمريرة حسن السريعة و التي قطعت مسافة طويلة , لذا نجد أن المزيعل يصبح قلب دفاع ثالث , كما أن حركة المدافعين تتجه نحو الكرة , عسيري المدافع الايسر يضم المسافة و يقترب من ياسين الذي بدوره يقترب اكثر من المزيعل لحماية العمق ..

 

 

مرة أخرى و في أقل من دقيقة ,, تتكرر الحالة بأن يخسر الاتحاد تحوله الهجومي و يضطر الى قلبه للدفاع و بنفس الطريقة !

مزيعل1

 

كهربا يخسر الكرة , عدنان يخسر تقدمه , المزيعل يتحول لمدافع ثالث و يضم المسافة بينه و بين ياسين و الاخير مع عسيري وهو بدوره يقترب من الكرة .. مما جعل النصر يتراجع و يعيد البناء من الجانب الاخر ..

 

و مع ذلك كانت هناك بعض الاخطاء التي لا بد من حصولها ..

 

 

 

هذا الخطأ و الذي اتت منه أخطر هجمة للنصر في المباراة أتى مبكرا , حين كان الاتحاد يعتمد على الضغط العالي على حامل الكرة كما فعل في مباراة الهلال بالربع ساعة الاولى .. و لكن كما في الصورة

فراغ

 

 

نلاحظ ان كهربا و الانصاري على نفس الخط و هذا خطأ فادح .. فلا يجب ان يتواجد لاعبان بهذا الشكل و في نفس المنطقة في نصف ملعبه لأنه بالتأكيد سيعطيان فراغ للخصم , وهنا اعطيا فراغين , فراغ في العمق و اخر بالطرف , و كلاعب خبرة , ابراهيم غالب لم تفته الفرصة .. nike air max 95 donna لكن بعد هذه الهجمة , أصبح الاتحاد اكثر تنظيما و هدوء .. كما رأينا في سابق اللقطات ..

 

و الان الى هدف كهربا ..

 

 

 

بنفس التنظيم الهجومي , في البداية صعد عدنان بالهجمة , و مرر بشكل مميز للعكايشي , ولكن سوء تفاهم مع كهربا اضاع الفرصة , من ثم لمسة رائعة من الانصاري الى فيلانويفا , الذي اتخذ قرار التسديد و كهربا كما قلنا لعب كمهاجم بنفس الصفات الخاصة بالعكايشي تابع الكرة و سجل هدف البطولة ..

 

السؤال الان ..

النصر يشارك بنفس الشكل الذي لعب به الهلال أمام الاتحاد الذي بدوره يلعب بنفس الشكل الذي خسر به , اذا لماذا لم يتفوق النصر فنيا على الاتحاد ؟ لماذا لم نشاهد العيوب التي تحدثنا عنها بثقل محاور الاتحاد عند لعب الخصم بعرض الملعب أو استخدام المهارات الفردية ؟

 

اولا : الفريق القصير

 

كما ذكرت سابقا , سييرا جعل مع بين اخر مدافع و ابعد مهاجم مسافة 40 متر (مسافة تقريبية ) .. فنشاهد اولا ضغط عالي على حامل الكرة من جمال في ملعب النصر ليبطء البناء أو يجبر حامل الكرة على التراجع , ثم نشاهد اين يتدخل أحمد عسيري , بالقرب من منتصف الملعب ..

 

ثانيا : تركيز النصر على الاطراف بشكل مبالغ فيه

 

 

1

 

3

 

4

 

 

 

تقريبا 90% من هجمات النصر تنتهي الى الاطراف , و الأطراف تشكل نسبة 40 % من مساحة المنطقة الهجومية و 60% نسبة العمق , و لذلك أسباب , فعند تراجع عمار للعمق ليشكل ثلاثي محور و عدم تواجد أجنحة لدى الاتحاد , يجعل اللاعب الاتحادي الوحيد على الاطراف هو الظهير , لذا هو الحل الاسهل للهجوم .. و البحث عن الحل الاسهل ليس دائما دليل على الاستغلال , بل احيانا يكون دليل على النقص فيمن يبحث عنه ..و هذه حالة النصر ..

 

حيث أن أول جمات النصر التي شكلت خطورة من العمق كانت بالدقيقة ال40 !!

 

 

 

تماما , كتسديدة ادواردو مع الهلال , و هتان باهبري مع الشباب .. ايالا يسدد بعد تحريك الكرة بعرض الملعب و مرة أخرى يظهر بطء الحركة لدى المحور … لكن هذا هجمة ناجحة من عدة هجمات أحبطها رجال الوسط !

 

ثالثا : جودة الاعبين

 

الهلال يملك أفضل ظهيرين محليين بالدوري السعودي , من ناحية الصعود و العرضيات و الاختراق و اللياقة .. air max pas cher لكن النصر عانى كثيرا من تواجد حسين عبد الغني .. حسين بالشوط الاول دوره يقتصر فقط على ارسال كرات طويلة لتوماسوف على الطرف الايسر , لكن في حالة الشهراني مع العابد , نجد أن الشهراني يملك اللياقة لإعطاء الزيادة العددية ضد الظهير , و المزيعل مميز في مواجهات لاعب ضد لاعب لهذا لم يستفد النصر كثيرا من اللجوء الى الأطراف ..

  • NIKE AIR ZOOM PEGASUS 33
  • بينما الهلال يجعل الظهير كجناح ثم يتحول العابد او ادواردو الى العمق , هذا التحول لم يستخدمه مدرب النصر لذا لم يتضرر وسط الاتحاد كثيرا ..

    ايضا جودة الاعبين خلف المهاجم .. توماسوف و يحيى ليسا بمهارة و سرعة ادواردو و العابد , كذلك لا يملكان نفس التجانس .. الثنائي الهلالي يلعب للموسم الثاني على التوالي , بالاضافة الى المستوى العام للاعبين , فالشهري لاعب لا يملك استمرارية , و توماسوف ليس لاعب مهاري أو رشيق بل كلاسيكي جدا ..

     

     

    و على هذا انتهى الشوط الاول ..

     

    توقعت وجود الفريدي في الشوط الثاني , بسبب العقم الموجود في عمق النصر الهجومي , وكونه خالي من الفرديات , و ذكرت ان تواجده سيكون اختبار حقيقي لتنظيم سييرا الدفاعي ..

     

    و فعلا دخل الفريدي بديلا لأيالا .. asics kinsei 6 uomo و اصبح النصر يلعب ب4-2-3-1 ..

    النصصر

     

    و مع ذلك استمرت صلابة وسط الاتحاد و ما زالت تجبر النصر على الذهاب الى الاطراف !

     

     

    ضغط النصر الهجومي بعد تغيير الشكل من 4-3-2-1 الى 4-2-3-1 .. اجبر لاعبينا على بعض الاخطاء .. nike air max 2017 wit حصل عدنان فلاته على بطاقة صفراء في الربع ساعة الاولى و هذا مؤشر سيء , لذا كان تبديل مميز من سييرا و حذر بإدخال القاسم حتى لا يضغط النصر من جانب واحد و يجبرك على البطاقة الحمراء هو عدم التدخل خوفا منها ..

     

    لاحظ سييرا ايضا ان النصر اصبح يمسك بزمام الامور , نسبة الاستحواذ للنصر زادت و زادت الفرص لصالحهم , و عليه اجرى تغيير تكتيكي بخروج عمار النجار و دخول خالد السميري , ليتغير شكل الاتحاد من 4-2-3-1 الى 4-3-1-2 .. Arizona Wildcats و هذا حماية للأطراف و حفاظا على التقدم .. و هذه من مزايا سييرا التي افتقدها بيتوركا سابقا , وهي الاستجابة السريعة للمتغيرات !

     

    تغيير

     

    للأسف , اصيب المزيعل و اضطر سييرا لإستخدام ورقته الاخيرة بإدخال عوض خريص , الذي كان مهملا و حصل على بطاقة صفراء مبكرة و كأننا لم نستفد من دخول القاسم على حساب عدنان ..

     

    اخيرا رمى كالدتيرون بأخطر أوراقه بدخول الراهب بديلا لتوماسوف , ليتغير شكل الفريق الى 4-2-2-2 و يصبح مباشرا على المرمى , لكن تأخر هذا التبديل كثيرا كونه أتى في الدقائق العشر الاخيرة

     

    و بحمدالله و توفيقه إنتصرنا …

     

     

    الف مبروك للجماهير الاتحادية , للجهاز الفني , للإدارة , للاعبين .. لكل من صابر و كافح و ساند ولم تصله فلاشات المصوريين و أحرف الكتاب و ميكرفونات الإعلاميين .

    و رحم الله عم أحمد مسعود و غفر له و اسكنه فسيح جناته , عراب هذه الروح و قائد سفينة الاتحاد العائدة للبطولات , و أعان الله الاستاذ حاتم باعشن و عمر مسعود لما هو قادم و مافيه خير للنادي و محبيه في العالم .

     

     

    في الختام ..

    فواز القرني : من عانى من اصابتي رباط , و تم التشكيك في عودته , عاد و حمى العرين و نصب نفسه من جديد كحارس الاتحاد الاول

    جمال باجندوح : الذي مر بمرحلة شك في بداية الموسم و لم يكن من خيارات سييرا , صبر و اجتهد و اثبت احقيته و انه ركن لا يتزحزح

    عمر المزيعل : الآتي بإعارة من الشباب و لعب اول مباراة له بعد توقيعه بأقل من يومين , تم شتمه من المدرجات و قيل عن مستوى ما قيل من تهور و ضعف هجومي و غير ذلك , الان يلعب بروح فريق كامل

    احمد عسيري : الكابتن الفعلي للإتحاد , المحافظ على مركزه لأكثر من ثلاث مواسم لا ينافسه احد , يثبت كل مباراة أحقيته على الجميع

    و اخيرا فهد الانصاري : أنا شخصياً إنتقدته كثيرا على اخطائه الفردية و اختياراته الخاطئة بالفترة الاخيرة بعد أن كان النجم الابرز في الدور الاول , و طرحت سؤال للمتابعين بأنهم مع أو ضد استمراره مع العميد بشرط التسبيب , هناك من آمن به و هناك من رفضه لأسبابه .. لكن اعاد شيء مما عهدناه عليه و نتمنى له استكمال هذا المستوى في قادم المباريات

    فيلانويفا : أكثر من مدحت , و أكثر من استمتعت به طوال الموسم , مشاهدته لا تمل , قتاليته لا تتناسب مع اسلوبه الانيق .. هو كمن يلبس ثياب النبلاء و يلعب في أفقر الشوارع ليعود متسخاً تعلوه ابتسامة رضا ..


    Share with Share on Google+

    نبذة عن الكاتب

    مقالات ذات صله

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *